تكلفة العاصمة الادارية الجديدة وأهم المشروعات فيها

لمزيد من التفاصيل برجاء التسجيل وستقوم ادارة المبيعات بالاتصال بكم

يتساءل الكثيرون عن تكلفة العاصمة الادارية الجديدة، والتي تقرر إقامتها في مصر بناء على أوامر من السيد رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد نشأت الفكرة في إقامة عاصمة جديدة متطورة قائمة على أحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة، وذلك بهدف نقل مقر العاصمة المصرية من القاهرة إليها، للتخلص من الازدحام والتركز السكاني الكبير في القاهرة، ومن المقرر بعد انتهاء المراحل الخاصة بالإنشاءات أن يتم نقل مقر جميع المؤسسات والهيئات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وفي هذا المقال سوف نستعرض الكثير من التفاصيل الخاصة بها، ومن أهم هذه التفاصيل، التكلفة المادية المقررة للإنشاءات الخاصة بكافة المشروعات المقامة في العاصمة، والتي تعتبر في معظمها من أضخم المشاريع المقامة في مصر والوطن العربي.

حدد موعد اجتماع زووم



تكلفة العاصمة الادارية الجديدة

تعتبر العاصمة الإدارية في مصر من أكبر وأضخم المشروعات التي تم إنشائها على الإطلاق، وتبلغ المساحة الفعلية حوالي 170 ألف فدان، ومن المقرر أن تكون العاصمة الإدارية مصدر لجذب ما يزيد على 7 مليون نسمة، وقد بلغت التكاليف الخاصة بإنشاء العاصمة الإدارية 800 مليار جنيه مصري.

 

 


لمزيد من التفاصيل برجاء التواصل معنا واتس اب أتصل بنا

تكلفة العاصمة الادارية الجديدة- تكلفة القطار الكهربائي

يعتبر قطار مونوريل الذي تم إنشاؤه في العاصمة الإدارية الجديدة، من أهم المشروعات المقامة ليس فقط في مصر وإنما أيضا في الشرق الأوسط، ومن المقرر إنشاؤه على مرحلتين، ويهدف إلى تسهيل طرق المواصلات داخل العاصمة الجديدة،ويمتد على مسافة يقدر طولها 103 كم، حيث يتم من خلاله خدمة 12 محطة في مناطق مختلفة، وتعتبر محطة البدء في القطار هي محطة عدلي منصور،مرورا بمحطة العبور ومدينة بدر والشروق ليصل إلى العاصمة الإدارية ومنطقة العاشر من رمضان.

ويربط القطار بين القطار الكهربائي السريع في العاصمة الإدارية وقطار مونوريل، كما يرتبط مع الخط الثالث لمترو الإنفاق، ما يجعله أكبر شبكة مواصلات داخل العاصمة تربط بين المناطق داخلها وخارجها.

وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من القطار الكهربائي بتكلفة مليار و 300 مليون جنيه مصري ضمن  تكلفة العاصمة الادارية الجديدة ، بالإضافة إلى حوالي 200 مليون جنيه أخرى مخصصة لورشة العمل الخاصة بالمشروع.

 

تكلفة البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة

تم إنشاء البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية الجديدة بتصميم رائع يمزج بين الحضارة الفرعونية المصرية، وبين اللمسات العصرية، وتم تصميمه بمظهر زجاجي رائع، ومن المقرر أن يتم تصميمه من الداخل بأعلى التقنيات والوسائل التكنولوجية، ويعتبر ضمن عدة أبراج داخل العاصمة الإدارية التي تم بنائها وسط المجمعات السكنية والفندقية بالعاصمة، ويضم البرج الزجاجي عدد ضخم من المكاتب الإدارية والخدمات المتعددة، ومن المتوقع أن يتم جذب الكثير من السياح والمستثمرين إلى قلب العاصمة بفضل العديد من عوامل الجذب فيها والتي من أبرزها البرج الأيقوني.

وقد تم إنشاء البرج على مساحة حوالي 240 ألف متر مربع، ومكون من 78 طابق، بتكلفة تبلغ 3 مليار دولار ضمن  تكلفة العاصمة الادارية الجديدة .

 

تكلفة المسجد الكبير بالعاصمة الإدارية

من أبرز المشروعات التي تم إنشائها في العاصمة الإدارية هي مسجد مصر، ضمن  تكلفة العاصمة الادارية الجديدة، والذي تم تصميمه على الطراز المملوكي، كما تم بناؤه بشكل رائع فوق هضبة مرتفعة تطل على العاصمة الإدارية، ويحتوي المسجد على قبة رئيسية كبيرة، يبلغ قطرها حوالي 30 م، و8 قباب أخرى متوسطة، 12 قبة صغيرة، ويبلغ طول المأذنة الخاصة بالمسجد 140 متر.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة القائمة على بناء المسجد هي شركة المقاولون العرب، وقد وصلت تكلفة الإنشاء مايقدر بحوالي 45 مليون دولار.

 

تكلفة استاد العاصمة الإدارية الجديدة

يوجد بالعاصمة الإدارية مدينة رياضية كاملة تشتمل على العديد من الملاعب الرياضية ومن أهم هذه المؤسسات الرياضية بالإضافة إلى النوادي الاستاد الكبير في العاصمة الإدارية والذي يعتبر ثاني أكبر استاد في المساحة في قارة أفريقيا، ويتسع الاستاد لعدد حوالي 90 ألف متفرج، وقد وضع للاستاد ميزانية مقدارها 60 مليار جنيه.

 

تكاليف محطة الكهرباء

ومن ضمن تكلفة العاصمة الادارية الجديدة، نستعرض تكلفة محطة الكهرباء التي تخدم العاصمة الإدارية، والتي تعتبر من أضخم المشروعات  ليس فقط في العاصمة الإدارية، بل أيضا في المدن المجاورة، وقد تم بناء محطة الكهرباء على طريق العين السخنة على مساحة 175 فدان، وتقع على بعد 42 كم من منطقة القطامية، وقد تم إنشاء المشروع بتعاون مصري أجنبي مع شركة سيمنز، وأما عن تكلفة المشروع فقد بلغت حوالي 2 مليار يورو.

 

تكلفة إنشاء القصر الرئاسي

من ضمن  تكلفة العاصمة الادارية الجديدة، يعتبر القصر الرئاسي في العاصمة الإدارية الجديدة الواجهة لمصر أمام العالم، لذلك فقد تم الاهتمام بالتصميم الداخلي والخارجي للقصر الرئاسي، وقد اختيار تصميمه بعناية ليكون مزيج بين العصرية وبين الحضارة المصرية، فنجد أن واجهة القصر مستوحاة من قرص الشمس الرمز الفرعوني القديم، كما يوجد عدد من المسلات والأشكال الهرمية ومفتاح الحياة.

وحتى الآن لا توجد بيانات فعلية خاصة بتكاليف القصر الرئاسي، ولكن من المؤكد أنه قد تم تخصيص ميزانية كبيرة حتى يظهر بهذه الصورة الرائعة.

 

تكلفة فندق الماسة

من ضمن تكلفة العاصمة الادارية الجديدة، نتحدث أيضا عن فندق الماسة، والذي يعتبر من أكبر المشروعات المميزة في العاصمة الإدارية، ويعتبر الفندق مصدر جذب لجميع المستثمرين من داخل مصر وخارجها، سواء في الوطن العربي وأفريقيا، أو من العالم ككل، ويعتبر الفندق من أكبر الفنادق في مصر، وقد جاء بتصميم رائع ومميز، حيث يضم 270 غرفة، و 90 جناح، ويحتوي أيضا على نادي صحي وقاعة مناسبات، وقاعة سينما والعديد من المطاعم، كما يحتوي على نادي صحي، وقد بلغت التكلفة الكلية لإنشاء الفندق من حوالي 900 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة

بعد أن تعرفنا على تكلفة العاصمة الادارية الجديدة، نود أن نوضح موقع العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تمتلك موقع استراتيجي ممتاز سواء من الناحية الجغرافية أو من الناحية الاستثمارية، فهي تعد منطقة جذب للاستثمارات من داخل مصر ومن الخارج.

 تم إقامة المشروع على مساحة 170 ألف فدان، وتقع العاصمة الإدارية الجديدة على بعد حوالي 60 كيلو متر من القاهرة، و60 كيلو متر أيضا من العين السخنة في مدينة السويس، وتقع في شرق القاهرة على الحدود الفاصلة عن مدينة بدر، بين طريق القاهرة السويس، وبين طريق القاهرة العين السخنة.

وسائل المواصلات في العاصمة الإدارية

لا ننسى عند الحديث عن  تكلفة العاصمة الادارية الجديدة ، أنه قد تم إنشاء شبكة ضخمة من وسائل المواصلات لخدمة حركة التنقلات للموظفين والمواطنين عند الانتقال للعاصمة الإدارية، ومن أبرز المشروعات التي تم إنشاؤها قطار مونوريل الذي يعتبر أكبر وسيلة مواصلات تستوعب يوميا حوالي مليون شخص، كما أنه يخدم 22 محطة تمر بين أحياء ومناطق العاصمة، كما تم إنشاء العديد من وسائل المواصلات الأخرى التي تربط بين أحياء العاصمة الإدارية داخليا، وأيضا تربط بينها وبين المدن والمناطق والأحياء المجاورة.

 

في نهاية المقال فقد أوضحنا كل ما يخص تكلفة العاصمة الادارية الجديدة، وتكاليف إنشاء كل مشروع من المشروعات الضخمة بداخلها، حيث تعتبر أكبر حدث استثماري في مصر على منذ القرن الماضي، بكل ما يحويه من مشروعات فريدة تم تصميمها على أعلى مستوى من التصميمات الهندسية، بالإضافة إلى الاعتماد على الوسائل التقنية المتطورة في إنشاء مشروعاته.

 

يمكنكم تصفح العديد من المشاريع من خلال موقعنا الرسمي شركة امبكت للعقارات.

 

للمزيد من المشاريع الاخري :
 

 مشاريع العالمين الجديدة

 مشاريع العين السخنة

 مشاريع الساحل الشمالى

 مشاريع مدينة زايد

 مشاريع مدينة 6 أكتوبر

 مشاريع القاهرة الجديدة

مشاريع العاصمه الادارية

 


لمزيد من التفاصيل برجاء التواصل معنا واتس اب أتصل بنا